إذا بلَغ الولدُ سبعَ سنين أُمِرَ بالصلاة؛ ليتدرب عليها، فإذا بلَغ عشرَ سنين ضُرِبَ عليها؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (عَلِّمُوا الصبيَّ الصلاةَ ابن سبع سنين، واضربوه عليها ابن عشر). الموسوعة الفقهية - موقع الدرر السنية www.dorar.net/enc/feqhia/816
يُستحَب لمَن دخَل المسجد يوم الجُمعة صلاةُ ركعتين تَحِيَّة المسجد حتى ولو كان الإمام يَخطُب الجُمعة، ويَحرُم تَخَطِّي الرِّقاب حالَ الخُطبَة إلا إذا وجَد فُرجةً لا يَصِلُ إليها إلَّا بِتَخَطِّي الجالِسين. الموسوعة الفقهية - موقع الدرر السنية dorar.net/feqhia/1643
أنواع زيارة القبور: 1- الزيارة الشرعية: وهي زيارة القبور من أجل الدعاء للأموات وتذكر الآخرة. 2- الزيارة البدعية: وهي أن تقصد القبور للعبادة عندها بقراءة قرآن أو صلاة أو غير ذلك. 3- الزيارة الشركية: وهي زيارة القبور لدعاء أهلها والاستغاثة بهم أو للذبح والنذر لهم. الموسوعة الفقهية
مواضع رفع اليدين في الصلاة: يُسن رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام، وعند الركوع وعند الرفع منه، وعند القيام من التشهد الأول، ولا يشرع رفع اليدين في غير المواضع المذكورة، ويكون رفعهما إلى المنكبين أو إلى الأذنين. الموسوعة الفقهية - موقع الدرر السنية www.dorar.net/feqhia/907
يُسن الإشارة بالسَّبَّابَة في التَّشَهُّد، ولا يُشرَع تحريك السَّبَّابَة، ويُسن للمُصلِّي أن ينظر حال تَشَهُّدِه إلى سَبَّابَتِه، ويُستحب الدعاء بعد التَّشَهُّد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وقبل السلام. الموسوعة الفقهية - موقع الدرر السنية dorar.net/feqhia/1011
يُكره ذِكر الله تعالى باللسان في الخلاء، ومِن ذلك ترديد الأذان، وتشميت العاطس، وكذلك يُكره إدخال ما فيه ذِكر الله تعالى إلى الخلاء إلا لحاجة، ويُكره أيضًا الكلام أثناء قضاء الحاجة لغير مصلحة. الموسوعة الفقهية - موقع الدرر السنية www.dorar.net/enc/feqhia/97
يَحرُم الاتكاء على القبور والمشي فوقها، ولا يُشرع عند القبور قراءة القرآن ولا الذبح ولا وضع الجريد والزهور، والصدقة عند القبر بدعة، ولا يجوز السفر لزيارة القبور سواء كانت قبور أنبياء أو غيرهم، ولا يجوز تخصيص زيارة القبور بوقت معين من كل شهر أو كل عام. الموسوعة الفقهية
إذا أُقيمَت الصلاة فلا يُفتَتَح غيرها من النوافل، وإذا أُقيمَت الصلاة والمُصلِّي في صلاة النافِلَة فإنه يُتِم صلاتَه، إلَّا إذا خاف أن تَفوته صلاة الجَماعَة فإنه يَقطَع النافِلَة. الموسوعة الفقهية - موقع الدرر السنية dorar.net/feqhia/805
يستحب عند سماع الأذان الترديد مع المؤذن والصلاة على النبي ﷺ عقب الأذان والدعاء له ﷺ بالوسيلة والفضيلة ويستحب بعد الأذان قول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا. الموسوعة الفقهية dorar.net/feqhia/687
المال الذي تجب فيه الزكاة خمسة أنواع: الذَّهب والفضَّة، والمَعْدِن والرِّكاز -وهو ما أُخرِجَ من باطن الأرض-، وعُروض التِّجارة، والزُّروع والثِّمار، والأنعام؛ وتشمل: الإِبِل والبقَر والغنَم. الموسوعة الفقهية - موقع الدرر السنية dorar.net/feqhia/2109
الطهارة مِن الحَدَث الأصغر والأكبر شرط في صحة الصلاة، ومَن صلى بغير طهارة ناسِيًا أو جاهِلًا فعليه إعادة الصلاة، ومَن لم يجد ماءً ولا ترابا، أو مُنع منهما لسبب مُعتبر صلى على حسب حالِه، ولا إعادة عليه. الموسوعة الفقهية - موقع الدرر السنية dorar.net/feqhia/824
يُستحب الإسراع بالجنازة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (أَسرِعُوا بالجنازة؛ فإن تَكُ صالحة فخيرٌ تُقَدِّمُونَها، وإن يَكُ سوى ذلك فشَرٌّ تضعونه عن رِقابِكُم). الموسوعة الفقهية - موقع الدرر السنية dorar.net/feqhia/1996
صلاة الجمعة فرض عين، وتجب صلاة الجمعة على الرجال، الأحرار المكلفين المقيمين الذين لا عذر لهم، ولا يجوز تعدد الجُمع في أكثر من مسجد في مدينة واحدة مع عدم الحاجة إلى ذلك، فلو أن أهل مدينة يسعهم مسجد واحد لإقامة صلاة الجمعة لكفى. الموسوعة الفقهية www.dorar.net/feqhia/1571
من فقه الجنابة: يَحرُم على الجُنُب الصلاة، والطواف بالبيت، والمكوث في المسجد، ومَسُّ المصحف، ويُكره له الانغماس في الماء الرَّاكِد، ويُستَحب للجُنُب الوضوء إذا أراد الأكل أو الشرب أو النوم، وإذا أراد أن يُعاوِد الجِماعَ مرة أخرى. الموسوعة الفقهية dorar.net/feqhia/512
الأفضل في وقت صلاة الصبح تعجيلها في أول وقتها إذا تحقق طلوع الفجر، ويُستحب تعجيل الظهر في غير حَر ولا غَيْم، وكذلك تعجيل صلاة المغرب والمبادرة إليها في أول وقتها أفضل من تأخيرها، أما صلاة العشاء فتأخيرها أفضل إذا لم يشق على الناس. الموسوعة الفقهية dorar.net/feqhia/838
مِن فِقه الوضوء: يُستحب الوضوء للأذان، ويُسَن تجديد الوضوء عند كل صلاة، ويُسَن أيضا الوضوء عند النوم، ولا يجوز مَس المصحف من غير وضوء، ويُستحب للجُنُب الوضوء إذا أراد الأكل أو الشرب أو النوم أو أراد مُعاودَة الجِماع مرة أخرى. الموسوعة الفقهية www.dorar.net/feqhia/240
يُسن الاغتِسال لحضور صلاة الجمعة؛ لقول النبي ﷺ: (الغُسل يوم الجمعة واجب على كل مُحْتَلِم) ويُستحب أن يَتَطَيَّب ويَستاك، ويَتزيَّن ويلبس أحسن ثيابه، ويُستحب التبكير بالذهاب مِن أَول النهار، وأن يذهب إليها ماشِيا. الموسوعة الفقهية dorar.net/feqhia/1683
لا يُشترَط العَقل ولا البُلوغ في وجوب الزكاة، فتُؤخذ الزكاة من الصغير والمجنون إن بلَغ مالُهما النِّصاب وحال عليه الحَوْل؛ لأن قوله تعالى: {خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها} عُموم لكل صغير وكبير، وعاقل ومجنون. الموسوعة الفقهية dorar.net/feqhia/2106
لا يُشرَع رَفْع الصوت بقراءة قرآن أو ذِكر أثناء السير بالجَنازة، ويُستحب أن يقول الذي يُدخِل الميت القبر حين يضعه في قبره: بسم الله، وعلى مِلَّةِ رسول الله -أو على سُنَّةِ رسول الله- صلى الله عليه وسلم. الموسوعة الفقهية - موقع الدرر السنية dorar.net/feqhia/1981
مَن فاتَتهُ صلاة وذَكرَها في وَقتِ صَلاةٍ أُخرى فإنَّه يَبدأ بقَضاء الفائِتة، ثم يُصلِّي الحاضِرة، وذلك في الجُملة، ويجب قَضاء الفَوائِت على الفَوْرِ مُرَتَّبَة الأُولَى فالثانِيَة وهكذا. الموسوعة الفقهية - موقع الدرر السنية dorar.net/feqhia/852
تُشرع الصلاة في عموم الأرض في الجملة، ويُستثنى من ذلك بعض الأماكن التي حددها الشرع، فلا تصح الصلاة في أعطان الإبل وهي أماكن إقامتها، ولا تصح الصلاة في المقبرة، وتكره الصلاة على قارعة الطريق وفي الكنائس والبِيَع، وتكره الصلاة في أماكن المعصية ومأوى الشياطين. الموسوعة الفقهية
تجوز صلاة النافلة على الدابة (السيارة) حيثما توجهت، ولا تجوز صلاة الفريضة على الدابة من غير عذر، وتجوز صلاة الفريضة على السفينة في الجملة، وتجوز صلاة الفريضة على الطائرة مع القيام بأركانها حسب الاستطاعة ويدور المصلي معها حيث دارت من أجل استقبال القبلة. الموسوعة الفقهية
المُستغلات: هي الأموال التي لم تُعد للبيع وإنما أُعدت للنماء وأخذ منافعها ببيع ما يحصل منها؛ كالدخل الذي يحصل من ريع الأرض أو أجرة الدار، وتؤخذ زكاة المستغلات من غَلتها وإيرادها لا من قيمتها، وذلك بعد مرور حَوْل. الموسوعة الفقهية-موقع الدرر السنية dorar.net/feqhia/2219
النِّصاب: هو قدر من المال رَتَّب الشارع وجوب الزكاة على بُلوغه وهو يختلف باختلاف المال الزكوي، فنِصاب الذهب (85) جراما، ونِصاب الفضة (595) جراما، ونِصاب الزروع والثمار (612) كيلوجراما من القمح ونحوه، ونِصاب الإبل خمس، ونِصاب البقر ثلاثون، ونِصاب الغنم أربعون. الموسوعة الفقهية
يُسن تلقين المحتضر الشهادة، ولا يُسن توجيهه إلى القِبلَة، ويُستحب أن يُسقَى المحتضر ماءً؛ وذلك لأنه يُطفئ ما نزل به مِن الشدة، ويُسهِّل عليه النطق بالشهادة؛ لأن العطش يغلب حينئذ لشدة النَّزْع. الموسوعة الفقهية - موقع الدرر السنية www.dorar.net/feqhia/1904
يجوز البُكاء على المَيِّت مِن غَيرِ نَدْبٍ ولا نِياحَة، ويَحرُم على أقارب الميِّت وغيرهم النَّدْب والنِّياحَة والصُّراخ، وأعمال الجاهِليَّة مِن شَقِّ الثِّياب، ولَطْم الخُدود، وغير ذلك. الموسوعة الفقهية - موقع الدرر السنية dorar.net/feqhia/1912
الزكاة فريضة من فرائض الدين، وهي الركن الثالث من أركان الإسلام ؛ قال تعالى:{وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة} وقال ﷺ:(بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان). الموسوعة الفقهية dorar.net/feqhia/2094
يَحرُم قضاء الحاجة في المسجد، وعلى القبور، وفي الطريق العام، وفي أماكن الظل التي يستظل بها الناس، وتحت الشجر المثمر، وغير ذلك من أماكن تجمع الناس، أو مواطن انتفاعهم. الموسوعة الفقهية - موقع الدرر السنية dorar.net/feqhia/108
يُستحَب أن تُجعَل الصفوف على الجنازة ثلاثة صفوف؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَن صلَّى عليه ثلاثة صفوف، فقد أَوجَب). الموسوعة الفقهية - موقع الدرر السنية dorar.net/feqhia/1978
الحُلِي: هو كل ما يُتزين به من الذهب والفضة، وقد اختلف أهل العلم في زكاة الحلي المعد للاستعمال على قولين:الأول: تجب زكاة الحلي،والثاني:لا تجب، أما إذا كان الحلي متخذا للتجارة فأجمع الفقهاء على أنه تجب زكاته سواء كان لرجل أو امرأة. الموسوعة الفقهية dorar.net/feqhia/2131
يُسَن أن يُقال عند دخول الخَلاء: اللهم إني أعوذ بك مِن الخُبث والخَبائث. وعند الخروج: غُفرانك. ويُستحب عند الدخول تقديم الرِّجل اليُسرى، وعند الخروج تقديم الرِّجل اليُمنى. الموسوعة الفقهية - موقع الدرر السنية dorar.net/feqhia/92
الورق النقدي: هو العُملة التي يتداولها الناس كالريال والجنيه والدولار، والورق النقدي تجب فيه الزكاة إذا بلغ نِصابا وحال عليه الحول، ونصابه هو أدنى النصابين من الذهب أو الفضة أي ما يعادل 85 جراما ذهبا أو 595 جراما فضة. الموسوعة الفقهية dorar.net/feqhia/2162
يُشتَرَطُ في المأخوذِ في الزكاة، السلامة من العيوب إذا كان ما يملِكُه صحيحًا؛ وذلك لقوله تعالى: {ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون}، وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ولا يُخرَج في الصَّدقة هَرِمةٌ، ولا ذَاتُ عَوارٍ). الموسوعة الفقهية dorar.net/feqhia/2304
قال النبي ﷺ:(مَن يُرد الله به خيرًا يُفقِّه في الدين) والفقه هو العلم بأحكام الشريعة، وبه يعبد المسلم ربه على علم وبصيرة، وبه تُعرف المستحبات والمكروهات والمحرمات، فمن أراد الله له الفلاح في الدنيا والآخرة عرّفه ذلك العلم. الموسوعة الفقهية dorar.net/feqhia
استَحَبَّ جمهور الفقهاء للمُصلِّي أن يَنظُر إلى مَوضِع سُجودِه حالَ القِيام؛ لأن النظر إلى موضع السجود أَسلَم للمُصلي، وأَبعَد مِن الاشتغال بغير صلاته، وأَكَفُّ لِبَصَرِه، وأَقربُ إلى الخُشوع، وأَجمَع للقلب. الموسوعة الفقهية - موقع الدرر السنية dorar.net/feqhia/895
تكبيرة الإحرام فَرض ورُكن من أركان الصلاة، ويُشترط في صحة تكبيرة الإحرام في صلاة الفرض أن يأتي بها قائمًا، ولا تَنعقِد تكبيرة الإحرام إلا بلفظ: (الله أكبر). الموسوعة الفقهية - موقع الدرر السنية www.dorar.net/feqhia/898
مِن سُنَن الوضوء: يُستحب التسمية عند الوضوء وتخليل اللحية الكثيفة وتحريك الخاتم ونحوه لتحقق وصول الماء، ويُستحب التَّيامُن في غسل أعضاء الوضوء، وتدليك الأعضاء الواجب غسلها، والمُبالَغة في المضمضة والاستنشاق، وغسل الأعضاء ثلاثًا، ولا يَحرُم الكلام أثناء الوضوء. الموسوعة الفقهية
مَن نام عن صلاة أو نسيها حتى خرج وقتها ففرض عليه أن يصليها إذا استيقظ أو تذكر، ولا قضاء على المغمى عليه فيما خرج وقته من الفرائض، سواء قل زمن الإغماء أم كثر، ومن زال عقله ببنج أو دواء لزمه قضاء الصلاة وإن طالت المدة. الموسوعة الفقهية dorar.net/feqhia/852
يُستحب الدعاء في السجود؛ لِمَا ثبَت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أَقربُ ما يكون العَبدُ مِن رَبِّهِ وهو ساجِد؛ فأَكثِرُوا الدعاء). الموسوعة الفقهية - موقع الدرر السنية dorar.net/feqhia/981
يُستحب تغطية نَعْش المرأة بشيء؛ وذلك لتُستر عن أعين الناس، ولا يُشرع تغطية الميت بغطاء مكتوب عليه آيات من القرآن كآية الكرسي وغيرها، فليس لذلك أصل، وهو في الحقيقة امتِهان لكلام الله ، وليس بنافع الميت بشيء. الموسوعة الفقهية - موقع الدرر السنية www.dorar.net/feqhia/1988
سَتْر العَورة شرط لصحة الصلاة، ويُستحب أن يَتجَمَّل الرَّجُل بأحسن الثياب عند الصلاة، ويجب على المرأة في الصلاة سَتر جميع جِسمِها ما عدا الوجه والكفين. الموسوعة الفقهية - موقع الدرر السنية dorar.net/feqhia/871
السواك سُنة مِن سُنن الفِطرة وهو مندوب إليه، ويُستحب السواك عند ذكر الله وقراءة القرآن وعند دخول المنزل وعند الاستيقاظ من النوم وعند تغير رائحة الفم ويسن السواك عند الوضوء وعند الصلاة ولصلاة الجمعة وبحضرة الناس وعلى كل حال، والأفضل الاستياك باليد اليمنى. الموسوعة الفقهية
مِن فِقه الحيض: يَحرُم على الحائض الصلاة، ولا يجب عليها قضاء الصلاة التي فاتتها وقت حَيْضِها، وإذا طَهُرت قبل خروج الوقت لم يلزمها إلا الصلاة التي طهرت في وقتها، ويجوز للحائض قراءة القرآن وذِكر الله عز وجل، ولا يجوز لها مس المصحف، ولا الـمكوث في المسجد. الموسوعة الفقهية
إذا لم يعرف المُصلِّي القِبلَة فإنه يلزمه الاجتهاد في تحديدها، فمَن صلى إلى غير القِبلة مجتهدًا ولم يعلم إلا بعد أن سلَّم أجزأته صلاته، ومَن صلى إلى جهة غير القِبلة من غير أن يجتهد في معرفة القِبلة فلا تجزئ صلاته وعليه إعادتها. الموسوعة الفقهية dorar.net/feqhia/856
المال الحرام: هو كل مال حظَر الشارع اقتِناءه أو الانتفاع به، سواء كان فيه ضرر أو خَبَث كالميتة والخمر، أم لوقوع خلل في طريق اكتسابه كالغصب والسرقة، أو لأخذِه بأسلوبٍ لا يقرُّه الشَّرعُ ولو بالرِّضا كالرِّبا والرَّشوة. الموسوعة الفقهية dorar.net/feqhia/2111
يُستحب الإكثار من الدعاء يوم الجُمعة؛ لحديث أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله ﷺ: ذَكَرَ يوم الجُمعة فقال: (فيه ساعة لا يُوافِقها عَبدٌ مُسلم وهو قائم يُصلِّي يسأل الله شيئًا إلا أَعطاهُ إيَّاهُ). الموسوعة الفقهية - موقع الدرر السنية dorar.net/feqhia/1670
تجب الزكاة في عُروض التجارة (ما أُعِدَّ للتجارة كالثياب والأواني والسيارات ومثل ذلك من البضائع) ونِصاب زكاة عُروض التجارة هو نِصاب الذهب والفضة؛ وهذا باتفاق جماهير أهل العِلم؛ لعموم قوله تعالى: {خذ من أموالهم صدقة} فعُموم الآية يشمل كل مال على اختلاف أصنافه. الموسوعة الفقهية
يُستحب أن يُبادَر بقَضاء دَيْن الميت؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (نَفْسُ المؤمن مُعلَّقَة بِدَيْنِه حتى يُقضَى عنه). ويُستحب أيضا المُبادَرَة بتنفيذ وصيته مُسارعةً لوصول الثواب إليه. الموسوعة الفقهية - موقع الدرر السنية dorar.net/feqhia/1918
يُستحب لمن زار مريضًا أن يدعو له، وأن يخفف المكوث عنده ولا يطيل الجلوس، وأن يُرغِّب المريض في التوبة، ويَحُثُّه على حُسن ظَنِّهِ بِرَبِّه، وينبغي على الزائر ألا يواصل عيادة المريض كل يوم حتى لا يُثقِل عليه. الموسوعة الفقهية www.dorar.net/enc/feqhia/1897
يجب الإنصات أثناء خُطبة الجُمعة ويَحرُم الكلام، ولا يُرَدُّ السلام، ولا يُشَمَّت العاطِس أثناء الخُطبة، ويُشرَع أن يُصلَّى على النبيِّ صلى الله عليه وسلم سِرًّا إذا ذُكِرَ في الخُطبة. الموسوعة الفقهية - موقع الدرر السنية dorar.net/feqhia/1641
مَن أدرك مِن صلاة الجمعة ولو ركوع الركعة الثانية فقد أدرك الجمعة ويضيف إليها ركعة أخرى ليتم صلاته، ومن أدركهم بعدما رفعوا من ركوع الركعة الثانية أو أدركهم وهم جلوس فقد فاتته صلاة الجمعة ويتمها ظُهرًا أربع ركعات. الموسوعة الفقهية www.dorar.net/feqhia/1619
لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
0تعليقات