فوائد التمر

الثقافة الإسلامية تنقل مواضيع قيمة:  التمر من الفواكه المذكورة في القرآن و هو ثمار أشجار النخيل التي تنتشر بكثرة في العالم العربي و يعتبر من الفواكه المعروفة بقيمتها الغذائية المرتفعة،  و اعتمد عليها العرب قديما في نظامهم الغذائي حيث يسميه البعض "خبز الصحراء"  و حديثا أثبتت العديد من الأبحاث العلمية معلومات ثقافيةمنها .

 1 -  يساعد في التخفيف من الوزن و التخلص من الوزن الزائد لاحتوائه على مكونات غذائية مقاومة للجوع، فتناول بضع تمرات عند الإحساس بالجوع  يعطي شعورا بالشبع مما يمكن من تقليل نسبة استهلاك الطعام 

2 يسهل مراحل الحمل والولادة والنفاس لاحتوائه على الألياف الجيدة، والسكريات السريعة الهضم التي تحتاجها عضلة الرحم في مرحلة المخاض والولادة كما يمنع النزيف أثناء و بعد عملية الولادة كما يساعد في زيادة إفراز الهرمونات التي تدرالحليب خلال فترة الرضاعة.


3 -  يساعد الجسم في التخلص من السموم المختزنة في خلايا الجسم مثل المعادن الثقيلة ( الرصاص مثلاً )التي نستنشق جزءا كبيرا منها نتيجة للتلوث الذي أضحت تعرفه بيئتنا.


4 - يعالج الحموضة في المعدة، لاحتوائه على الكلور والصوديوم والبوتاسيوم و يعالج الاضطرابات المعوية ويساعد الأمعاء على أداء مهامها بفعالية عالية كما يستخدم لعلاج حالات الإمساك المزمن لكونه ينشط حركة الأمعاء بما يحتويه من ألياف سيليولوزية.


5 – مضاد للسرطان عموما لاحتوائه على عنصر السيلينوم المقاوم للسرطان و احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة.


6 – يمنع جفاف قرنية العين ويقي من مرض العشى الليلي كما يساعد على التقليل من إجها العينين.


7 – يعالج التهاب الأغشية المخاطية لتجويف الفم، والتهاب الشفتين و أمراض اللثة كما يعتبر مقاوما لتسوس الأسنان.


8 - يخفض نسبة الكولسترول بالدم ، ويساعد في الوقاية من تصلب الشرايين.

يشار إلى أن أفضل أنواع التمور هو تمر العجوة و يتواجد بالمدينة المنورة و أن السنة النبوية في أكل التمر هي تناوله بعدد فردي يعني 3 حبات أو 5 حبات أو 7 حبات أو 9 حبات ....
لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

0تعليقات