مُؤَسَّسَةُ الدُّرَرِ السَّنِيَّةِ: مُؤَسَّسَةٌ عِلْمِيَّةٌ، دَعَوِيَّةٌ، إعْلامِيَّةٌ، وقفيةٌ،
لها غَايَةٌ عَظِيمَةٌ، ورُؤْيَةٌ مُسْتَقْبَلِيَّةٌ، ورِسالَةٌ واضِحَةٌ، وهَدَفٌ مُحَـدَّدٌ.
الغاية:
الحِفَاظُ علَى السُّنَّةِ ومِيرَاثِ النُّبُوَّةِ (بمَفْهُومِهِ الشَّامِلِ).
الرؤية:
نَسْعَى لنُؤَسِّسَ: مَنْهَجاً مُؤَصَّلاً، ونَقْلاً مُوَثَّقاً، وعِلْماً شَامِلاً، بمُحْتَوى عَرَبِيٍّ، وانْتِشارٍ عالَمِيٍّ.
الرسالة:
الرِّيادَةُ والتَّمَيُّزُ في إِيجَادِ مَرْجِعِيَّةٍ عِلْمِيَّةٍ علَى مَنْهَجِ أهْلِ السُّنَّةِ والجَمَاعَةِ لكَافَّةِ المسْلِمِينَ في أنْحَاءِ العَالَمِ،وتَيْسيرِ الوُصُولِ إليها مِنْ خِلالِ التَّقْنِياتِ الحَدِيثَةِ.
الهدف العام:
بِنَاءُ أضْخَمِ قَاعِدَةِ بَيَانَاتٍ إلِكْتُرُونِيَّةٍ شَامِلَةٍ لمِيرَاثِ الرَّسُولِ – صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم – بمَفْهُومِهِ الشَّامِلِ،وتَيْسيرُ الوُصُولِ إليها مِن خِلالِ التَّقْنِياتِ الحَدِيثَةِ.
لماذا الدرر السنية؟
الدُّرَرُ: جمع دُرَّة وهي كبار اللؤلؤ ويسمى درة لنقائه وصفائه وشدة إضاءته وبريقه ومنه قول المولى تبارك وتعالى: {كأنَّهُ كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ}
والسَّنِيَّة: (بفتح السين وكسر النون) من السَّنا أو السَّناء
السَّنا: الإضاءة وفي التنزيل العزيز: {يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأبْصَارِ} أي سطوع ضوء برقه.
والسَّناءُ: العُلو والرِّفعة، وفي الحديث: ((بشِّر هذه الأمة بالسَّناءِ والرِّفعةِ في الدين)) رواه الإمام أحمد في المسند
و(سَنِيَ) الشيءُ سنا وسناء أي أضاء وارتفع وعلا فهو سنيٌّ وهي سنيَّةٌ
[انظر : مقاييس اللغة لابن فارس، ولسان العرب لابن منظور، والمعجم الوسيط]
فالدُّرَرُ السَّنِيَّة هي الدُّرَرُ المُضِيئة والعَلية
ونطمح أن يكون الموقع كذلك.
وقد فطن كثيرٌ من العلماء لهذا المعنى فألفوا كتباً عديدة تحت عنوان (الدرر السنية)، وأول من سمَّى بهذا الاسم حسب ما وقعنا عليه هو الحافظ العراقي المتوفى عام 805 للهجرة.
ونطمح أن يكون الموقع كذلك.
وقد فطن كثيرٌ من العلماء لهذا المعنى فألفوا كتباً عديدة تحت عنوان (الدرر السنية)، وأول من سمَّى بهذا الاسم حسب ما وقعنا عليه هو الحافظ العراقي المتوفى عام 805 للهجرة.
1. (الدُّرر السَّنِيَّة في نظم السيرة النبوية) أو (نظم الدُّرر السَّنِيَّة في السيرة الزكية) أو (الدُّرر السَّنِيَّة في مدح خير البرية) لعبدالرحيم بن الحسين العراقي الشافعي (ت: 805)
2. (الدُّرر السَّنِيَّة على شرح الألفية) لزين الدين أبو يحيى زكريا الأنصاري المصري الشافعي (ت 926هـ)
3. (الدُّرر السَّنِيَّة على ألفاظ الاجرومية) لفيض بن مبارك الأبياري (توفي بعد 1086 هـ)
4. (الدُّرر السَّنِيَّة في المواعظ الكيلانية) لسيف الدين محمد الكيلاني (1098 هـ)
5. (الدُّرر السَّنِيَّة في شرح الأربعين النووية) لعمر بن عبد الحي الطرابلسي الحنفي (ت:1147)
6. (الدُّرر السَّنِيَّة في فضائل الدولة العثمانية) لمحمد بن ولي بن رسول الأزميري (ت: 1165)
7. (الدُّرر السَّنِيَّة بشرح الكنوز البهيّة) في علم النحو، لعلي بن شيخ عبدالبر الونائي (ت: 1212 هـ)
8. (الدُّرر السَّنِيَّة فيما حلا من الأسانيد الشنوانية) لمحمد بن علي الشنواني المصري (ت: 1233 هـ)
9. (الدُّرر السَّنِيَّة في الرد على الوهابية) لأحمد بن زيني دحلان (ت: 1304 هـ)
10. (الدُّرر السَّنِيَّة في الدولة الحسنية) لأبي الحسن علي بن محمد المراكشي (ت: 1315هـ)
11. (الدُّرر السَّنِيَّة في الألفاظ العامية وما يقابلها من العربية) لحسين فتوح (طبع عام 1326هـ)
12. (الدُّرر السَّنِيَّة في الأجوبة النجدية) جمعها عبدالرحمن بن محمد بن قاسم (ت: 1392هـ)