9 خطوات بسيطة لحياة أفضل


نعيش أحيانا فترات أو مراحل مؤقتة من حياتنا نشعر بروتين الملل الذي يبتعد تماما عن البساطة و يمتلأ برسميات و ممارسة العادات والتقاليد التي تكون أحياناً شديدة تقوم بتركيز على الرسميات .

1- ابدأ يوم جديد :
 يمكنك أن تجعل حياتك بسيطة و سهلة من خلال نهارك اليومي بأن تتخذ قرارات واعية و بأن تكون نشيط الذهن و العقل ، بإمكانك أن تجلس خلال النهار و ترتب أفكارك و تنظر فيما تفعل كل يوم إن كنت ترغب في تحسين شيء معين أو لتكون أكثر صحة و سخاء أو أكثر تفاؤل ، بمجرد تحديد أهدافك و ترتيب أفكارك و وضع بعض الأفكار البسيطة ، مثلا إعادة النظر في نقاط الضعف و القوة لديك و العمل على تحسينها ، ابدأ يومك بتفاؤل و انظر إلى الأمام لتتقدم و تحقق الأهداف التي تطمح للوصول إليها .

2- تقدير الفن : 
متى كانت آخر مرة ذهبت فيها إلى معرض فني أو متحف ؟ إن مشاهدة الفن هو وسيلة رائعة لرفع معنويات الشخص ، يمكن للنحت و العمارة و غيرها من أشكال الفن أن ترضي الحواس كما أنها تلهم للإبداع و الإثارة فبإمكانك الإستمتاع بها كتعبير ملموس للتاريخ و الحضارة فعندما تنظر إلى شيء من النحت تحتاج لبضعة دقائق لكي تتمعن و تتفحص في جميع زواياها المختلفة لكي تحصل على كامل الشكل في عقلك و حسك معا .

3- الترابط مع الحيوانات من أجل الصحة :
 إذا كنت ممن يربي الحيوانات الأليفة فستجد أنها تنمي لديك روح الرفاه و الفرح فقد أظهرت بعض الدراسات أن من يربي الحيوانات الأليفة و خاصة كبار السن يستقر لديهم ضغط الدم و يحد من الإكتئاب ، لإنها تزيد من السعادة و المرح في حال امتلكتها .

4- الفرح يحافظ على الصحة :
 تشير الدراسات إلى إلى أن الأفكار الإيجابية تخفف من المرض وقد تم البحث في أن التشاؤم يزيد من نسبة الوفاة و بأن التعبير عن العواطف الإيجابية مثل التفاؤل يقلل من التوتر و يقلل من الإصابة بالأمراض المزمنة ، إذا كنت تشعر بالإكتئاب أو تعرف أحدا كذلك قم بما يلي :
اعتني بنفسك جيدا عن طريق نظام غذائي صحي ، و ممارسة التمارين الرياضية و الحصول على كمية نوم كافية.
عبر عن ردود أفعالك العاطفية بصراحة و فاعلية تامة.
انظر إلى نصف الكأس الممتلئ بدلا من الفارغ.
اتخذ صديقا أو قريبا من الموثوقين و تواصل معه دائما.

5- التواصل الدائم مع العائلة و الأصدقاء :
 عنما يتعلق الأمر بالأصدقاء و العائلة فذلك يشعرك بالأمان و الطمأنينة و بأنك لا تزال على قيد الحياة ، فلا مال و لا سلطة تغني عن الجلوس للحظة مع صديق أو قريب ، توقف للحظة مع نفسك و فكر في من يخصك من الناس وما هي الطريقة التي تحافظ على قوة العلاقة بينكم ، أفضل طريقة أن تخصص دائما الأولوية للأصدقاء و العائلة و ابقى على تواصل دائم معهم عبر الهاتف أو البريد أو البريد الإلكتروني .

6- التواصل مع الطبيعة :
 إن التواصل الروحاني مع الطبيعة و الهواء الطلق جزء من الصحة ، يمكنك ممارسة ذلك عن طريق الرحلات البرية أو تناول الغداء في احدى حدائق المدينة ، أضف إلى جدولك الخاص قضاء يوم كامل كل أسبوع أو نهاية شهر في الهواء الطلق و مع الطبيعة و ستشعر بالفرق .

7- تعلم أن تسامح :
 الغفران و التسامح مفيد للعقل و الجسم أيضا ، تجد معظم الناس المتسامحين يميلون لأن يكونو أقل غضبا و إكتئاب و ضغط الدم في وضعه الطبيعي و ضربات القلب طبيعية أكثر من أولئك الذين يحملون الضغينة .

8- التواصل مع نفسك :
 حاول أن تخصص وقتا كافيا للجلوس مع نفسك و الإسترخاء في هدوء لإعادة تجميع طاقتك بين الحين و الآخر ، بإمكانك أن تقرأ بعض الكتب الثقافية أو أن تخضع لجلسة تدليك ، فذلك يساعد على بقاء الإتصال بين العقل و الجسم .

9- جدد روحك :
 ابتعد لفترة عن مشاهدة الأخبار و الإنترنت و الصحف قد يساعدك ذلك على تجديد روحك ، ويعد وسيلة جيدة لقياس ردة فعلك و تأثير الأنباء على صحتك ، مثلا تشير الدراسات إلى أن مشاهد العنف و الموت و غيرها من الصور السلبية يمكنها أن تؤثر على مزاجك و تزيد من الحزن و الإكتئاب و تفاقم القلق و بالتالي تؤثر على حياتك بنظرة سلبية .

لا تنس الصلاة والسلام على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

0تعليقات